الثلاثاء، 19 يوليو 2016

اغاني وتراث نوبي

الاغنية النوبية قديما وحديثا
الشاعر النوبي ابراهيم عبده
الاغنية النوبية قديما وحديثا: كنت ابحث ايام عملى بمشروع الجامبيا عن القديم فى الاغنية النوبية وكنت مغرما بجمع الأمثال النوبية والأقوال المأثورة ووجدت أن فى:
منطقة المحس:الاغنية الرئيسية فى منطقة المحس كانت (الكلكية) ومعظمها فى الفخر على جلسات الدكاى وقد اجادها الفنان وردى فى صواردن شو. أما الاغنية الراقصة الوحيدة التى أتت من منطقة المحس هما اغنيتا (بردى شين) والذى اضاف عليها الفنان مكى مؤخرا واغنية (آمنن برشوتا وو آمنا) وهى كانت خليط مابين الدنقلاوية والمحسية وقد اتت الى المنطقة مع (المراوقية)(المراكبية) وهم العاملين فى المراكب الشراعية الكبيرة (بيلكى) والتى كانت تنقل المحاصيل من السكوت والمحس الى وادى حلفا حتى عبكة (الشلال الثانى) وبالعكس. لم نسمع بعد ذلك بأغنية من منطقة المحس الا مع الفنان قطبى (ابوصارى ) باغنيتية (شادية) و(الم جقجى من كرو) ولم يزد عليهما . لقد غنى محمد عوض ونصر توفيق (بدين) ومعظم اغانيهم كانت من أغانى محمد عبدالرحمن وحسين الالا اللهم الا اغنية ( اجبيرى شافا دفو).
منطقة السكوت: اغنيتهم القديمة كانت (الكلكية) ثم ظهر بالسكوت فنانين كبار امثال دهب وسيد ادريس وعلى سليم والفنان وردى من السكوت جنوب ودهب دلوشى بمنطقة كد فوقا ودال -هؤلاء اعطو الاغنية النوبية ركيزة اساسية بمؤلفات ذات معانى قوية وجميعهم كانو يرتجلون الاغنية فى لحظتها ثم جاء حسين الالا واضاف الكثير. كانت الاغنية فى منطقة السكوت محددة بترديد (ويل ايقا ايقا) وهى قريبة لحنا الى الدهيبى واستمر ذلك لفترة زمنية كبيرة دون ان يتجرأ احد من الخروج منة الى ان اخرجهم منه الفنان محمد عبدالرحمن الذى تغنى بلونية مختلفة واطرب الجميع مثال (مسكين -من ارين سافرسين يومن اوتى وسلوى و اوين كجتولق تاتا تنجن دوتودنى ) حتى ان الفناني الكبار امثال الفنان دهب وحسين الالا بدأو يتنوعون فى الالحان بعد تجربة محمد عبدالرحمن.
منطقة بطن الحجر: كمنطقة فى الوسط وفقيرة تقل فيها الاراضى الزاعية فقد منحتهم الحكومة الانجليزية محصول القمشة ينفردون بزراعته اهالى بطن الحجر(عموديتى صرص والدويشات) دون غيرهم كمحصول نقدى واهل المنطقة وهم آباؤنا كانو يتاجرون فى بيع التبغ (القمشة) بجمالهم شمالا حتى تخوم اسوان وجنوبا حتى مشارف الشايقية. وبما ان سبل مواصلاتهم كانت الجمال ففى نظر السكداوية والمحس – فهو عرب- وزاد على ذلك وجود اهالى منطقة امبكول فى اوساطهم واللذين ينطقون العربية ويرجع اصولهم الى قبيلة البديرية فى منطقة امبكول بالشايقية. لذا فقد كان المحس والسكادوية حتى المثقفين منهم يسمونهم بالعرب ( اراب تلى جان) والحقيقة غير ذلك فهؤلاء هم اصل النوبة وبحسب موقعهم المحمى فقد آوى منطقتهم النوبيين فى فترات زمنية كثيرة وما من عائلة فى النوبيين الا ويرجع اصولهم الى بطن الحجر.
الاغنية الرئيسية التى اشتهروا بها كانت اغنية ( سبن ليلى) وقد نشروها فى كل المنطقة ولم يرى احد فى تلك الفترة( كجبارن نفيسة وصلبن عاشة روضة وسكتورن امينة وعبرين بابا ابيرة غير الجمالة.) بحكم الموقع وسفرياتهم شمالا وجنوبا فالأغانى فى ارض الحجر كانت خليطا من الشمال والجنوب من الشمال كانت هنالك (دونة) (جنى الليمونة) ومن الجنوب( الكلكية و ويل ايقا) ومن اشهر فنانيهم فروحى وديشاب وصالوبى وعبداللة تكة وشقيقى محمد عبده وحسن سالى وصالح عبداللة.
منطقة حلفا: فى الفترة ما قبل الهجرة كانت الاغنية القديمة هى (المسلى) وتلتها كثير من الاغانى مثل ( دسى براما واسمر اللونا وببقبقانا دهيبة ) وظهر فيها فنانين قديرين امثال محمد سليمان وابدع فى ملحمة ارقين وصالح ولولى دبيرة وشريف سعيد دغيم.
النوبة المصرية: هم اول من الفوا ولحنوا أغانى بالحان مختلفة حتى ان منطقة حلفا كانت تتغنى باغانيهم وفنانيهم الذين ابدعو امثال عبداللة باطا وخوجلى . اغنية ياسلام منك انا آة و الليلة ياسمرة عبارة عن الحان نوبية لحن عليهما الفنان وردى كلمات عربية.
الهجرة: هى التى فجرت الكوامن واخرجت من دواخل الفنانين ابداعات وكلمات والحان كثيرة ومختلفة وما زال الناس يتغنون بها الى الآن.
بداية كتابة الشعر: بدأت كتابة الشعر بالشعر الغنائى فى اوائل ايام الثانوى وكنت اغنى فقط الاغانى التى اؤلفها وقد بدأت باضافة كوبليهات من مؤلفاتى للأغانى السائدة فى تلك الفترة. وكنت مغرما بأغانى الطنبور وكنا نقدم هذة اللونية فى كل قرى حلفا الجديدة.
التأليف كان نادرا جدا فى تلك الفترة ومعظم المؤلفات كانت تأتى اما من الفنان دهب فى صاى أو سيد ادريس أو الفنان وردى ونفس الكلمات يرددها كل الفنانين وكنت اصر اصرارا شديدا على التأليف وعلى اضافة مؤلفاتى للأغانى ووجدت الثناء والقبول الشديدين مما شجعنى اكثر على تأليف المزيد.وتطور الأمر الى ان اصبحت اؤلف والحن واغنى وقد كنت فنان حلفا الأول فى وادى حلفا فى 1972/1973 ويذكر ذلك معظم الفنانين من جيلنا مثال الاخ مكى على ادريس واغنية (ازبتمى ادو حراما وو دنيا؟) وهى من كلماتى والحانى والتى سادت كل المنطقة فى تلك الفترة وقد تزاملنا انا وفريبى الفنان محمود احمد خيرى لفترة طويلة الى ان تركت لة الارث وهاجرت وما زال الفنان محمود يغنى وهو حاليا يغنى بعض مؤلفاتى الجديدة.
اول قصيدة نوبية كتبتها تغنى بها طالبات مدرسة صرص الأبتدائية بوادى حلفا سنة 1970 (ار ايقا نايقودن مقوسا فكتا دوقوسى- حتتركينى مع مين وتسافرين) ومناسبتها لحبيبة مسافرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق