الثلاثاء، 31 مارس 2015

السنة الثالثة 15/5/2009
الأمسية الخامسة والثلاثون
4 أغسطس 2011م
بعنوان ( النيـــل وردى )

منصة الأمسية
1/ الأستاذ / خالد الفنوب  موثق لتاريخ الفنانيين بالإذاعة والتلفزيون 
2/ الأستاذ / الشاذلى الفنوب  باحث وموثق لتاريخ الفنانيين وسينارست
3 الأستاذ / محمد حسن أحمد مصطفى ( اليمانى ) شاعر وصحفى ومدير المنتدى

مقدمة من أ / الشاذلى :
لقد قام خالد بقرن وردى والنيل لأنهم صنوان ،،، وما قبل وردى كانت هنالك المدرسة الوترية والحقيبة ...
أغانى الحصاد .........................................................................................

إستفسار من اليمانى عن مغزى إسم الأمسية ( النيل وردى )
مع الأستاذ / خالد الفنوب ،،، والنيل وردى 
سنغنى لك ياوطنى مثلما غنى الخليل مثلما غنت مهيرة ...
كنت أتمنى أن يكون أول منتدى  فى السودان يحمل إسم الخليل ،،، والخليل سجل له التاريخ بأنه أول سودانى تغنى بآلة العودة ...
يخالجنى الشك بأن الحقيبة هى أول مضمار للفن السودانى ، ولا أدرى بماذا نسمى أغنية ( عازة ) خليل فرح أبوالفن ...
· أما عن سبب إسم ( النيل وردى ) مع الإحترام لكل من سبق وردى فى المدرسة الوترية قبل ( .............. ) ،،، فوردى ليس فناناً عادياً ، هنالك أسماء عديدة ، ولكن تجربة وردى أخذتها لأنها ............................................................
وقلت النيل وردى لأن وردى .................................. مقام النيل .......................... إذا عملنا مقارنة بسيطة ، نجد أم كلثوم كانت عبارة عن ورشة متنقلة ، ولكنها لم تلحن عملاً لها مطلقاً ،،، فهى كانت تتغرد وكان غيرها يقوم لها بالتلحين ...
· حكى ( الفيتورى ) فى إحدى اللقاءات بأن أم كلثوم سمعت بأشعاره وأرسلت له ،،، وطلبت منه أن يكتب لها عن النكسة ، وهو خارج قالت له أم كلثوم ( ما تنساش أن تشخلعها شوية ) إلا أن اللفظ لم يعجبه ....
· وعلى حسب تجربتى أعتبر أن وردى قمة النضج الفنى فى السودان ، وهو النقلة الكبيرة للفن السودانى ، ولم أحب أن أشبهه بالإهرامات لأنى أرى بأن النيل أعظم ،،، وأرجوا أن أكون قد وفيت الإسم ...
تجربة وردى من مولده وحتى الآن
لقد ولد فى يوليو 1932م ، وهو نفس العام الذى إرتحل فيه عن دنيانا خليل فرح ،،، وكأن الدنيا أخذت خليل فرح باليمن وأرض النوبة البكر تناولنا وردى بالشمال ... لقد توفى والده وهو فى بطن أمه ،،، وكفله عمه ، ووالدته هى ( بتول أحمد بدرى ) ، ( خليل فرح أحمد بدرى ) فخليل فرح يعتبر من جهة النسب خال وردى ،،، وكان لوالدته صوت جميل جداً ، وكان وردى يتحدث بأن أرض المحس جميع أبنائها فنانون ...
· قال لى وردى وهو يحكى عن أيام دراسته ، بأن لديهم بالمدرسة فراش صارم جداً ،،، ويقول وردى كنت أرى بأن وراء صرامته سر ،،، فقال : فى إحدى المرات بعد خروج الطلاب تخفيت بالمدرسة فوجدت الفراش يأخذ آلة الطمبور ويعزف ،،، وبدأت فى كل مرة أتخفى وأستمع إلى عزفه ،،، وفى إحدى المرات إكتشف أمرى ،،، فطلبت منه أن يعلمنى العزف على الطمبور ، فقال لى بصرامة شديدة سوف أعلمك ولكن على شرط سوف تقوم مقابل تعليمى لك بغسل 100 طبق يومياً ...
· إن عائلة وردى ينتمون إلى ( الختمية ) فكان يحفظ بعض أهازيجهم ، وبعد فترة وجيزة صار يلحن الأناشيد بالمدرسة ،،، وصار فذاً فى اللغة العربية ...
· يحكى وردى عن جمال صوته ،،، قال : لقد جاءنا معلم جديد وطلب منه قراءة بعض من الآيات القرآنية ، فقال : أثناء قراءتى شعرت بأن أحداً دخل الفصل وقال ينصر دينك يا محمد ...
· وعندما يقال ( الولد خال ) فلقد كان جميع خيلانه فنانيين ..
· لدى رأى وله شواهد ،،، زمان عندما حلم عبدالله بن مكتوم بالآذان وحكى حلمه للرسول ( ص ) فقال له الرسول ( ص ) لقنها لبلال ... فأردت من ذلك أن أقول بأن الأعاجم فى الأرض لهم رنة مميزة وجميلة فى صورتهم ،،، فوردى أكد على ذلك ...
· لم يكمل وردى تعليمه لظروف مادية ، ودوماً يحكى عنها 
· من الطرائف التى يحكيها عندما كان معلماً ،،، بأنه طلب من أحد التلاميذ بأن يحضر ولى أمره ، وحضر ولى أمر الطالب وهو يصيح : وين محمد ود بتول ،،، وقال له كيف تشتم ولدى وأنا ....................................................................... وتم عليه نقل وردى إلى ...................................................................
وكان آنذاك يتقاضى راتباً قدره ( 17 ج ) ،،، ويحكى بأنه قام بشراء آلة عود بأول راتب له ، والطريف فى الموضوع بأنه أول مرة يرى آلة عود فى حياته ، فهى أول مرة يخرج فيها من أرض النوبة ...
· ويحكى وردى بأن كل ماكان يشغله فى تلك الفترة هو الإستماع إلى الأغانى السودانية وأن يتعلم العزف على العود بتلك الأغانى ،،، فقام زملاءه بجمع مبلغ من المال وقاموا بشراء راديو له ، وأول أغنية سمعها هى ( كيف لا أعشق جمالك ) لعثمان حسين ، ويحكى بأن ناظر المدرسة ( جمال النحاس ) قال له يال الطبشيرة يا الفن ،،، وبعد العودة من إجازة المدارس أحضر له جمال النحاس أسطوانات ، وبعد ذلك تم نقل وردى إلى إحدى المدارس بشندى ، وصادف أول أيامه بالمدرسة إقامة حفل على مسرح المدرسة الموجود الآن وكان يحى الحفل الفنان ( إبراهيم عوض ) ،،، وطلب وردى مقابلته فقالوا له خلاص إبراهيم عوض طالع المسرح ، فأطلع وقوليه الإنت عايزو منه ،،، فسأله إبراهيم عوض إنت شغال شنو ، فرد عليه وردى  بأنه معلم ، فقال له إبراهيم عوض : خليك فى شغلك لأن الفن شغلانة صعبة ... وفى إحدى أعياد الأضحى حضر الفنان ( أحمد المصطفى ) إلى شندى ولم تكن عليه رقابة كبيرة ، فقابله وردى وقال له أنا بغنى لإبراهيم عوض ، فقال له أحمد المصطفى إنت صوتك جميل واجمل من صوت إبراهيم عوض فتغنى لنفسك ...
· فذهب وسجل لأول مرة أغنية ( أسمر اللون ) بالإذاعة مباشرة فى برنامج ( من ربوع السودان ) وأغنية الليلة ووه بلال ) ... وهكذا كان مشواره مقروناً بالإصرار والعزيمة ، ووصل للإذاعة فى شهور معدودة من بوابة ربوع السودان ،،، ولقد بدأ الناس فى المدينة يتهامسون عن الفنان النوبى ...
· لقد كان لوردى أحد الأقرباء إسمه ( محمد نور الدين ) وكان يعمل وزيراً للأشغال فنصحه المقربون منه بأن يطلب من قريبه أن ينقله من شندى للخرطوم ...
· عندما ذهب وردى لإجازة صوته بالإذاعة وجد ( متولى عيد و ............) وكانت الإسماء التى باللجنة مخيفة ، وكان على شم فى ذلك الوقت مذيع صغير ،،، وأول سؤال سألوه لوردى إنت بتغنى لمن ؟؟؟ فقال لأى فنان ، وبدأ بأغنية ( هل تدرى يانعسان ) لحسن عطية ،،، ووقف ( عبدالرحمن خانجى ) وقال له صوتك جميل جداً ،،، وهذه إجازة لك من بالإجماع ، وتمت إجازة صوته ... وقام ريبه ( محمد نور الدين ) بنقله بتكليف منه للخرطوم ، وتم القيام بفتح مدرسة خصيصاً له ( ببرى الدرايسة ) وعين عليها مديراً ، وذلك لأنهم لم يجدو مدرسة بها فرصة خالية لتعينه فتم فتح المدرسة له ... 
· فى يوليو 1957 وقف وردى بالإذاعة وتغنى بأغني ( يا طير يا طاير ) 

فاصل 
نماذج من أغنياته 
يؤديها ( صلاح باشرى و مجدى عبدالرحيم )

مواصلة للنيل وردى مع الأستاذ ( خالد الفنوب )
· من الطرائف فى غناء وردى وإسماعيل حسن ............................................
· يقول وردى بأن ( ............ الزين ) يقول لو والدتى سمعت الأغنية ولم يبكيها أقوم فوراً بتغيرها ...
· وأغنية ( ما تخجلى ) من للشاعر ( حسن عبدالوهاب ) وأغنية ( ياناسينا ) كتبها بكوستى ، وما تخجلى من إنتاج عام 1963 ،، وبعد إجازة صوته قدم أغنية ( ياطير يا طاير ) ...
· بعد يوليو 1967 أنتج  ( 10 أغنيات ) وهذا الأمر دعا مدير الإذاعة يستدعيه ويعينه بالإذاعة بحضور ( حسن عطية و الكاشف و أحمد المصطفى و عثمان حسين و أبو داؤد ) وقال له ( متولى عيد ) أريد ترقيتك إلى فنان درجة أولى ، فقال الكاشف مافى مشكلة ،،، فوردى لديه وضوح كسائر النوبيين ، فقال أنا شايف فلان و فلان ما راضين ، وبعد أن تم نقله إلى فنان درجة أول تغنى لـ ( على ميرغنى ) ولـ ( ............) ولـ ( الطاهر إبراهيم أغنية حرمت الحب والريدة ) ،،، وبعدها أصبح الفنان إبراهيم عوض نمـــرة واحد والفنان وردى نمــرة إثنيـن ، وبعدها أطلق على إبراهيم عوض لقب الفنان الذرى وعلى وردى لقب الفنان الصاروخى ...
· أعطى ( إسماعيل حسن ) أغنية ( أول غرام ) وإسمها الحقيقى ( أول لقاء ) لوردى ،،، فلحنها له ( خليل أحمد ) وكان يعمل فى طرمبة ، وقال له خليل أحمد بأنها غير جميلة ، ولكن وردى لم يستسلم ، فقال : عدت من خليل أحمد ، فكتبت كلمات وألحان وأداء محمد وردى ، وقدمتها لمتولى عيد ، فلم تعجبه وفطرده ،،، لأن متولى عيد أراد أن يفهمه التخصصية فى الغناء ، ولم يحبط وردى ، وأثناء خروجه من متولى عيد وجد بالخارج ( على ميرغنى ) وأخبره بما حدث معه من متولى عيد ، وأشار عليه بتغير الصيغة لتكون كلمات  ( إسماعيل حسن وأللحان على ميرغنى وأداء محمد وردى ) ومن ثم تم الموافقة عليها من قبل متولى عيد ...
· بإستثناء أغنية ( الوصية ) من تاريخ ..................... لم يقم فرد بالتلحين لوردى ويعتبر وردى أكثر الفنانيين إنتاجاً ... وقال فيه ( حسن عطية ) إن لدى وردى نافوة أللحان ... ولقد بدأ وردى مسيرته التلحينية من أغنية ( أول لقاء ) ...
· وعن أن وردى متقلب وليس له مبدأ ، أعتقد بأن السياسة ليس فيها مبدأ ...
· اول مرة دخل فيها وردى السجن كان فى عام 1958م بعد أن قبض عليه فى مظاهرة ومن الطرائف التى قالها مأمور السجن عندما طلب منه وردى مترجياً بأن يحضر له عود ، فقال له مأمور السجن نحن مسكناك عشان معاك عود ...
· فى عام 1969 فى شهر أغسطس حضر وردى إلى القاهرة وسجل أغنية ( الود ) للشاعر ( الطاهر الدوش ) والتى ضاع تسجيلها فى ضرب الإذاعة فى سنة 1976 المعروفة بالمرتزقة ...
· كان وردى مشغولاً بالفنانيين اللذين حوله ، وقام بالتسجيل بالـ ( جمعية ................. ) لحفظ الحقوق ...
· يعتبر وردى هو أول فنان سجل تسجيل رسمى بالإذاعة المصرية والتلفزيون المصرى ،،، لقد عرف بعض المقربيين من وردى بالملحن المصرى ( محمد الموجى ) وقال له وردى لدى أغنية كتبتها بالسودان وأريد توزيعها ،، فطلب منه الموجى أن يكتب له وردى أو ينوت له الأغنية ، فقال وردى لا أعرف النوتة الموسيقية ، فإ ستقرب الموجى ،،، وذهب الموجى إلى ( أندرية راينر ) وأعجب بها وقاموا بعمل ورشة له بإحدى الشقق بحى عابدين ،،، وبدأ ( أندرية ) يأخذ رأى وردى فى بعض الأجزاء بالأغنية ، فكان وردى يأخذ الطمبور فى كل مرة يأخذ فيها رأيه ويبدأ فى عزف الجزئية على الشاكلة التى رأها أندرية ... واللذين قاموا بتسجيل أغنية الود بالإذاعة المصرية هم ( الفرقة الماسية ) لأم كلثوم إضافة إلى عازف الكمان المخضرم ( حمدية ) ووردى بالطمبور ...
· من أغنية الود وحتى اليوم لم يتغنى وردى بأغنية بدون ..................................
· للمعلومية نشيد ( يقظة شعب ) هو من إنتاج أوآخر عام 1962 ، ويبدوء إنه كان لطلبة من مدرسة برى الدرايسة ...
· وأغنية ( مرحباً يا شوق ) فى عام 1962 للشاعر ( الجيلى عبدالرحمن ) ،،، وكان وردى لايعلم بأن المقدمة الموسيقية تحتاج إلى دراسة ...

فاصل
مع نماذج من بعض أعماله 
يؤديها ( مجدى عبدالرحيم على )

مواصلة للنيل وردى مع الأستاذ ( خالد الفنوب )

الشعراء اللذين تعامل معهم وردى :
· أول من تغنى له وردى هو الشاعر ( إسماعيل حسن ) وبعده ( عبدالرحمن الريح ) بأغنية ( أسعد الأيام ) ثم ( العميد  الطاهر إبراهيم ) بأغنية ( الحبيب قلبو طيب وتوبة ) ثم الجيلى عبدالمنعم ) بأغنية ( أخادع نفسى ولم يكن إلا لقاء وإفترقنا ) ثم ( آمنة حامد ) بأغنية ( بنحب من بلدنا وقالوا بتحبوا ) ثم ( إبراهيم الرشيد ) بأغنية ( سليم الزوق ...
· كان ( أبوعركى البخيت ) محتفى جداً بأن هنالك فنان يلحن ويوزع ، فذهب له بأغنية كتبها له ( إسحق الحلنقى ) ،،، وعندما وجد وردى مطلعها ............................. وجده كلام جميل ،،، وكان لديه لحن جاهز لأغنية ( سلامة نية ) للشاعر ( كمال المحيس ) ومقدمتها هى نفس مقدمة ( عصافير الخريف ) ، فقام بتلحينها وتسجيلها فى الإذاعة وهى أول أغنية يتغنى بها لـ ( إسحاق الحلنقى ) ...
· لقد كانت لوردى تجارب بالسجن ، فكانت أولها فى عام 1972م ، وكان ممنوع دخول الجرائد لهم ، وفى إحدى المرات ذهبت له زوجته وهى تحمل ( سفنجة ملفوفة بجريدة ) وكان مكتوب بها كلمات أغنية ( من غير ميعاد ) وقام بتلحينها بعلب السجائر والكبريت وجعل المسجونيين معه كورس ، وكان شاعر هذه الأغنية طالب بالثانوى فى ذلك الوقت وهو الشاعر ( التجانى سعيد ) ومنها إمتد بينهم التعامل ...
· يعتبر الشاعر ( محجوب شريف ) هو الشاعر المفضل لدى وردى ، وكان وردى بعد إنقلاب مايو ضرب تلفون للتجانى سعيد وطلب منه الحضور للإذاعة لعمل أغنية لثورة 25 مايو وقائدها ،،، وقال له التجانى سعيد الوقت ضيق والأمر صعب لتجهيز عمل ،،، فقال التجانى سعيد وجدت بالصدفة الشاعر ( محجوب شريف ) وهو يدندن فقال له التجانى إنت أنقذتنى أرح معاى ، وقابله بوردى وعرفه به وقدمه له وكانت الأغنية التى كان يدندن بها محجوب شريف عندما قابله التجانى سعيد هى أغنية ( أنت يا مايو خلاص ) ،،، وأنتج محجوب شريف لوردى ( ياحارسنا ) وكان مفروض يسجلها على ميرغنى فسجلوها معاً هو ووردى ،،، وبعدها إنقطعت علاقات وردى ومحجوب شريف ...
· كان وردى يحرص دوماً بأن يتغنى لشعراء شباب ... ولقد كان الحلنقى ظاهرة شعرية لاتقاوم وكان يهدد إسماعيل حسن ، حيث أنه كانت هنالك مقولة وهى بأن الذى لا يتغنى للحلنقى زول شقى ،،، وتغنى وردى للحلنقى بأغنية ( ................. ) وهى من الأغنيات التى حرقت بالإذاعة كما تغنى وردى لـ ( على عبدالقيوم ) بأغنية ( بسيماتك ويانسمة جاية من الوطن ) وإمتدت علاقة وردى بمحجوب شريف حتى اليوم من خلال الأغنيات الوطنية ، وأنتج مع محجوب شريف أغنية تعتبر قمة فى كل شى وهى أغنية ( جميلة و مستحيلة ) ولقد تم محاربتها لأنها من كلمات محجوب شريف لميوله السياسية ،،، فكانت أغنية جميلة ومستحيلة بناءً متكاملاً ولايضاهيها سوى أغنيات الحقيبة ،،، يعتبر وردى قمة الهرم الفنى فى السودان ،، فهو أغزرهم إنتاجاً وتجربة ،،، وكانت أغنيات الحقيبة تتحدث عن الألم ،،، وجاء وردى وقال ( بعد أيه ،،، روح )
· إن الحديث عن وردى بأنه شخص مفترى ،،، لقد جالسته ووجدته رجلاً بسيط متواضع وكريم يتعامل مع كافة أطياف البشر ،،، لقد سألته ماهى الأغنية التى كان وردى يتمنى أن يتغنى بها فقال أغنية ( العزيزة ) وقال عن أغنية ............. لقد قام بتحفيظى كلماتها سيد الفنانيين ( عبدالعزيز محمد داؤد ) ... إن وردى فى الموسيقى والغناء لا يعرف المجاملة وإن كان كذلك فكان من باب أولى أن يجامل نجله عبدالوهاب عندما حاول الغناء وسئل وردى عن رأيه فيه فقال عبدالوهاب موسيقى شاطر وليس له فى الغناء ،،،هذا هوى وردى 
· فى مهرجان تونس عام 1969 فاز وردى بأغنية ( وسط الدايرة ) 
· وفى كلومبيا فى عام 1973 نال وردى وسام ( ............... ) وهو يمنح للشجعان 
· وفى ........ فى عام 1979 فاز وردى بلقب فنان إفريقيا الأول ،، وكان مشاركاً معه مجموعة من نجوم الغناء بأفريقيا والبلاد العربية .
· وفى عام 2006 كرمه وزير الإعلام المصرى بجانب منحه الدكتوراة الفخرية 
· فمحمد وردى النيل ليس هنالك شك فى ذلك ، واراه نيلاً متواصلاً متدفقاً حتى ولو رحل عنا بعد عمر مديد ، فسجل أكثر من ( 147 ) أغنية ، فليس هنالك فنان بالأرض سجل أكثر من هذا العدد ، غير الأغنيات التى منحها وردى لغيره من الفنانيين ..
· ووردى شاعر له تجارب مع الشعر من خلال أغنياته النوبية وأغنية المقاومة ( قدام بندقية ) بالإضافة لأغنية ( أول غرام ) ولم يستمر كثيراً فى الكتابة بالعربية ولكنه مازال يكتب بالنوبية .
· إن وردى تجربة لايمكن أن توفى حقها فى عجالة كهذه ..
· يستطيع كل سودانى أن يقول بأن بالسودان فنان عظيم ، مثلما قالها ( الفيتورى ) فى برنامج ( اليوم الثامن ) إن محمد وردى من أعظم الأصوات الفنية فى الكرة الأرضية 
· هنالك الشاعر ( محمد عبدالله بابكر ) وهو من أبناء بورتسودان تغنى له وردى بأغني ( سلاف الفن ) وأيضاً الشاعر ( أبوقطاطى ) تغنى له وردى بأغني ( المرسال ) والشاعر ( صلاح محمد إبراهيم ) تغنى له وردى بأغنية ( الطير المهاجر و نحن نسيناه ) وهى لها قصة لقد حملها ( على المك ) وذهب للفنان ( عثمان حسين ) ومكست مع عثمان حسين 6 شهور ، وهى كانت عبارة عن جواب بعث به صلاح محمد إبراهيم لـ ( فاطمة محمد إبراهيم ) ، وقال على المك بأنه وأثناء جلوسه بدكان حلاقة سمع المزيع يقدم وردى فى أداء أغنية الطير المهاجر .. وتغنى وردى أيضاً للشاعر ( صلاح محمد إبراهيم ) بأغنية ( يا صناع المجد ) 
· يعتبر وردى هو أول من أدخل آلة الجيتار 000
مداخلة من الأستاذ / سيد أحمد 
لقد ذكرت بأنه سمع أول أغنية سودانية ، فأعتقد بأنه ليس هنالك أغنية سودانية ، ولكن هى غناء الوسط ، وأعتقد بأن الغناء السودانى الذى يشكل وجدان الشعب السودانى لم يوجد حتى الآن ، وأظن بأن عدد كبير من السودانيين غناء الحقيبة لايعنى لهم شئ ، وليس هنالك غناء سودانى صرف بجهاتها الأربعة ...
الأستاذ / خالد الفنوب : 
إن عنوان الأمسية ( النيل وردى ) هو مشروع لكتاب وسوف يرى النور قريباً بمشيئة الله تعالى ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق